بسم الله الرحمن الرحيم
إذا كنت تمتلك متجرا إلكترونيا لبيع المنتجات أو كنت تنوي تأسيس متجرك الجديد فمن الممكن أن يكون جانب تصوير المنتجات عائقا بالنسبة لك، فأنت بحاجة إلى صور احترافية جذابة لتتمكن من المنافسة وجذب انتباه العملاء المحتملين، فكيف يمكن التغلب على هذه المشكلة؟
إذا كنت تظن أنك بحاجة إلى توظيف مصور وشراء مستلزمات التصوير بمبالغ كبيرة من أجل الحصول على صور ممتازة للمنتجات فأنت مخطئ، وعليك أن تعرف بأنك وكمتجر صغير ينبغي أن لا تحمّل مشروعك ما لا يطيق من ناحية التكاليف، فيمكن أن تتم عملية تصوير المنتجات من قبلك أنت دون الاستعانة بمصور وبمعدات محدودة ومعقولة التكلفة.
لا أريد أن أسهب في الكلام الإنشائي لذا دعنا نتوجه بالحديث مباشرة عن المتطلبات المادية والاحترافية التي تحتاجها لضمان الحصول على صور رائعة لمنتجاتك.
كاميرا مناسبة
تعتبر كاميرا كانون 90D خيارا رائعا للحصول على صور مذهلة لمنتجاتك، وسعر الكاميرا في حدود 6000 ريال حاليا، ولكن مهلا؛ هل أنت بحاجة لمثل هذه الكاميرا؟
للأسف يعتقد البعض أن تصوير المنتجات لمتجره الإلكتروني يحتاج إلى كاميرا غاية في الاحترافية وإلا سيكون مستوى الصور ضعيفا ولن تكون صورا جذابة تساهم في زيادة المبيعات، وهذا التصور خاطئ للغاية.
إن هاتفك الذكي من ابل أو سامسونج أو غيرهما من الشركات إذا كان بمستوى محترف أو فوق المتوسط فإن به كاميرا تصوير غاية في الروعة ويمكن أن تستخدمها لتصوير المنتجات بكل سهولة، وصدقني بأن نتيجة التصوير ستكون أفضل مما ستحصل عليه باستخدام الكاميرا الاحترافية في حال كنت غير متقن للتصوير، لأن كاميرا الجوال ستكون أسهل بكثير في الاستخدام بالنسبة لك وأسرع في الإعداد والضبط.
صندوق تصوير المنتجات
استخدام صندوق التصوير هو خيار رائع جدا لتصوير المنتجات، وتتوفر الكثير من الأشكال والأحجام لصندوق التصوير، لذا فإن عليك اختيار ما يناسب منتجاتك، وتتوفر بعض الصناديق بإضاءة مدمجة بينما البعض الآخر يكون بدون إضاءة.
يفضل أن تختار الصندوق ذو الإضاءة المدمجة في حال كنت تستخدم هاتفك الجوال للتصوير، أو كنت تستخدم كاميرا تصوير بدون إضاءة إضافية، لأنك ستكون بحاجة لتسليط إضاءة كافية على الصندوق الذي لا يأتي مع إضاءة مدمجة.
تتوفر الكثير من الخيارات لصناديق التصوير من ناحية الحجم والشكل وموقع الإضاءة وغيرها، اطّلع على العديد من البدائل قبل أن تقوم بالشراء وتأكد بأن ما ستختاره يتناسب مع منتجاتك.
هذه بعض الخيارات الجيدة من موقع امازون:
خلفية تصوير المنتجات
إذا كانت المنتجات الخاصة بك كبيرة الحجم أو ثقيلة بحيث لا يمكن وضعها في صندوق التصوير، فينبغي عليك في هذه الحالة استخدام خلفية مناسبة، وتتوفر العديد من الخلفيات، فهناك الخلفيات القماشية وخلفيات الورق وعدد من الأنواع الأخرى.
لاستخدام خلفية التصوير ستحتاج لعدد من الأمور وهي:
- خلفية مناسبة.
- حامل للخلفية بحجم مناسب.
- مشابك لتثبيت الخلفية (في حال لم تكن الخلفية قابلة للإدخال بشكل مباشر في الحامل).
اختر خلفية بلون مناسب ويفضل أن تستخدم خلفية بلون فاتح وأخرى بلون غامق للتبديل بينهما حسب المنتج، إلا إذا كنت تتبع سياسة الخلفيات البيضاء لعرض المنتجات (وهذا أمر إلزامي في حال البيع على امازون وبعض المواقع الأخرى).
الخلفيات المصنوعة من الورق غالبا ما تأتي على شكل لفافة طويلة بحيث تتمكن من استخدام الطول المناسب لك، وإذا اخترت الخلفية القماشية فاحرص بأن يكون طولها مناسب بحيث يمكن وضع المنتج عليها أيضا.
بعض الخيارات المتاحة في امازون:
- حامل خلفية بمقاس 2×2 متر مع ثلاثة مشابك.
- خلفية بيضاء من القماش مقاس 2×3 متر.
- ورق خلفية تصوير بلون جميل.
الإضاءة
إن تصوير المنتجات يحتاج إلى إضاءة مناسبة، ولا شيء يغني عن الإضاءة الصحيحة التي يتم ضبطها أثناء التقاط الصورة، فتعديل الإضاءة لاحقا باستخدام برامج تعديل الصور إنما هو أمر إضافي للتحسين، ولكن في حال كانت الإضاءة سيئة أو ضعيفة في أصل الصورة فإن مستوى الصورة سيكون سيئا.
إذا اخترت استخدام صندوق تصوير لا يحتوي على إضاءة مدمجة فإنك ستكون بحاجة إلى إضاءة قوية يتم تسليطها على الصندوق، وهذا النوع سيكون مكلفا على الأغلب، لذا أنصح دائما باستخدام صندوق مع إضاءة مدمجة ويمكن استخدام إضاءة LED إضافية عند الحاجة.
إذا كنت تستخدم خلفية للتصوير بدلا من الصندوق فإن ما يحدد حاجتك للإضاءة من عدمها أو قوة الإضاءة المطلوب توفيرها هو مستوى الإضاءة الموجود في مكان التصوير، فإذا كانت الإضافة ضعيفة أو متوسطة فإنك ستكون بحاجة إلى توفير إضاءة LED مناسبة بحيث تظهر المنتجات بشكل جيد.
بعض الخيارات الجيدة للإضاءة من امازون:
- طقم صندوقين إضاءة للتصوير.
- ثلاثة مصابيح LED مع حامل وألوان متعددة (هذا النوع استخدمته شخصيا كإضاءة إضافية لتصوير الفيديو وهو جيد رغم صغر حجم المصباح نوعا ما).
- مصباح LED دائري مع حامل ومساحة لوضع الكاميرا أو الجوال.
- مصباح LED كبير مع إضاءة باللونين الأبيض والأصفر.
تعديل الصور
في كثير من الأحيان ستكون بحاجة لتعديل الصور بعد تصوير المنتجات الخاصة بك، وهذا يعتمد على عدة أمور منها ما هو متعلق بطبيعة المنتج نفسه مثل المنتجات العاكسة كالمرايا والاستينلس ستيل ونحوها، ومنها ما هو مرتبط بالمعدات المستخدمة والجو العام للصور مثل الإضاءة ونحوها، ويمكن أن تقوم بتعديل الصور بنفسك أو التعامل مع شخص متخصص في هذا المجال.
إذا كانت التعديلات المطلوب إجراءها على الصور بسيطة، مثل التعديل البسيط لمستوى الإضاءة، وكانت لديك خبرة ولو بسيطة في أحد برامج تعديل الصور مثل الفوتوشوب، ففي هذه الحالة يمكن أن تنجز التعديلات بنفسك، أما إذا كانت التعديلات صعبة نوعا ما ولا يمكن أن تقوم بها بشكل احترافي، فيفضل الاستعانة بمختص وستجد الكثير من الأشخاص في مواقع العمل الحر.
يوجد العديد من مواقع العمل الحر على الإنترنت، وفي تلك المواقع ستجد الكثير من الخبراء المتخصصين في مجال تعديل الصور، وفي حال رغبت بالحصول على عمل احترافي وبسعر مناسب فأنصحك باستخدم الموقع العالمي Upwork، فالمنافسة في هذا الموقع كبيرة ويوجد به مستقلين من مختلف دول العالم وستجد الكثير من المحترفين بأسعار مناسبة.
إذا كانت اللغة عائقا بالنسبة لك أو كنت تفضل التعامل مع شخص عربي، فيمكنك استخدام موقع مستقل للوصول لشخص متخصص وبأسعار مناسبة.
ضمن تعديل الصور، يمكن أيضا إضافة خلفيات بشكل واقعي بحيث تعكس الشكل الجمالي للمنتج، وستجد أيضا في مواقع العمل الحر الكثير من المستقلين المتميزين في هذا الجانب، ولكن احرص على أن تكون الصور واقعية بما يكفي فالصور المصطنعة قد تأتي بنتائج عكسية.
نصائح وإرشادات لصور المنتجات
هناك بعض التفاصيل الضرورية والمتعلقة بصور المنتجات، خاصة أننا نتكلم عن المتاجر الإلكترونية وهي تختلف عن المتاجر التقليدية التي يرى فيها المتسوق المنتجات بشكل مباشر، وإليك بعض النصائح:
- التقط صورا من زوايا مختلفة إذا كان من الضروري عرض بعض التفاصيل الخاصة بالمنتج.
- بعض المنتجات بحاجة لصور مقربة لكامل المنتج أو جزء منه، مثل تلك المنتجات التي تحتوي على نقوش صغيرة قد لا تكون واضحة بشكل جيد عند التقاط صور بعيدة أو صور لكامل المنتج.
- لا يمكن أن توضح الصور أبعاد المنتج، فاحرص على ذكر الأبعاد الخاصة به بشكل دقيق ضمن الوصف.
- ينبغي أن تعكس الصورة واقع المنتج قدر المستطاع، فانتبه مثلا من تغير لون المنتج بسبب التصوير أو تعديل الصور، وأيضا لا تبالغ في التعديل لتظهر المنتج بشكل مميز بينما هو مختلف في الواقع.
يمكنك مشاهدة تجربتي الشخصية في التعامل مع موضوع تصوير المنتجات لأحد الأنشطة التجارية من خلال مقطع الفيديو التالي: